معلومات تهم السائح

الموقع
بإطلالة رائعة على مياه البحر المتوسط الفيروزية، وخلفية الصحراء التي تهيمن بمناظرها الساحرة على كامل المشهد، تتوسط ليبيا ساحل قارة أفريقيا الشمالي وعلى مرمى حجر من السواحل الأوروبية، وسط موقع أهلها لأن تكون حلقة وصل بين مختلف قارات العالم القديم، ومستقر لعديد الحضارات السائدة في فترات تاريخية متعاقبة.

جغرافيا
يمكن تقسيم تضاريس ليبيا إلى ثلاثة أقاليم، الساحل الذي تتخلله السهول وبعض الوديان، والمرتفعات في شرق البلاد (الجبل الأخضر) وغربها (الجبل الغربي وجبل نفوسة)، وتتوسطها أراضي سبخية منبسطة في خليج سرت تعد اقصى امتداد للبحر المتوسط جنوبًا، والصحارى والأراضي شبه الصحراوية المتربعة على مساحة شاسعة تمثل 90 بالمئة من مساحة البلاد البالغة 1 مليون و755 ألف كيلومتر مربع، وهو مايتيح للزائر فرص التجوال وسط بيئات متباينة التفاصيل والمعالم.

المنــاخ
الاعتدال هو السمة البارزة للمناخ بصفة عامة، ومشمس أغلب أوقات السنة، ونستطيع القول بأن المناخ في ليبيا يتميز باللطافة أغلب الأحيان، فهو حار جاف صيفاً وتصل فيه درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية مع هبوب نسمات باردة لاسيما فترة المساء، وممطر دافئ شتاء ويشهد انخفاض الحرارة إلى 10 درجة مئوية والعليا تصل إلى 28 درجة مئوية، وتنقسم ليبيا إلى ثلاثة أقاليم مناخية :
 اقليم مناخ البحر المتوسط، و ينحصر تأثيره أقصى الشمال، وهو جاف حار صيفاً وممطر دافئ في الشتاء .
 اقليم المناخ الصحراوي: يغطى معظم أراضي الجنوب الليبي وهو بارد جاف شتاء وحار جاف فى الصيف وتتراوح فيه درجات الحرارة مابين 30 -40 درجة مئوية.
في الصيف، ومابين 0- 25 درجة شتاءً، ويتميز المناخ الصحراوي باختلاف كبير في درجات الحرارة مابين ليلة ونهارها
 أقليم المناخ الشبه صحراوي : يمتد بين الإقليم الصحراوي وإقليم البحر المتوسط، وهو شبيه بالمناخ الصحراوي ويختلف في نسب الرطوبة ومعدلات سقوط الأمطار.

الرزنامة الليبية
لدى الليبيون رزنامة مناخ سنوية ترصد أهم تقلبات الطقس :
13 ( يناير) خروج الليالي البيض، ونصف الشتاء ( أبرد أيام السنة)، 14 يناير دخول الليالي السود ورأس السنة العجمية ( دفئات نهاراً وباردات في الليل) 2 فبراير انتهاء الليالي السود، 3-11 فبراير العزارة ( تتميز بشدة رياحها وقسوة نهارها وليلها، 12-14 فبراير قرة العنز ( عواصف شديدة وأمطار مصحوبة ببرد قارس)، 20 فبراير نزول جمرة الهواء ( بداية دفء الأجواء، 27 فبراير نزول جمرة الماء وأنتهاء الشتاء، 28 فبراير دخول فصل الربيع، 10 – 17 مارس قرة الحسوم ( عواصف رملية ).. ويقول المثل الشعبي ( بعد الحسوم نحي عباءتك وعوم)، 30 مايو دخول فصل الصيف، 30 أغسطس دخول فصل الخريف، 25 (ديسمبر) دخول الليالي البيض، الطقس دافئ ليلاً وشديد البرودة في النهار.

السكان
وصف الرحالة (سترابو) ليبيا بجلد النمر المرقط، في إشارة إلى قلة السكان وانتشارهم على مساحة شاسعة، وسط تضاريس متبانية التفاصيل من الصحراء إلى الساحل وعبر المرتفعات والجبال، ويتوزع الكان البالغ عددهم حوالي 6 ملايين نسمة على مساحة واسعة، يتركز أغلبهم في الشمال إذ تبلغ الكثافة السكانية حوالي 50 فردًا لكل كيلومتر مربع، في حين تقل النسبة إلى فرد واحد في الكيلو متر الواحد، وهي خاصية تمنح الزوار فرص الاستجمام وقضاء الإجازات وسط بيئة هادئة بعيدة عن الضجيج والإزدحام.
ويعتنق الليبيون الدين الإسلامي، وتعود أصولهم إلى العربية والأمازيغية والتوارق والتبو، ويعدّ الشعب الليبي شعباً متجانساً بشكلٍ كبيرٍ، واللغة العربية هي اللغة الرسمية والسائدة بين الناس مع وجود بعض الكلمات المأخوذة من اللغة الإيطالية والتركية.

الثقافة
أسهم التواصل الحضاري على مدى عصور عديدة في بلورة ثقافة ليبية تمتزج فيها ملامح حضارات البحر الأبيض المتوسط، مع الثقافتين الأفريقية والعربية، ويعتبر الشعب الليبي محافظاً، وتتميز روابطه الاجتماعية برابط قوي، ومن ناحية الطابع العام فإن الليبيون يتميزون ببساطة التعامل وعلاقات الاحترام المتبادل، كما يشتهر الليبيون بحسن الضيافة والوفادة والكرم، ومن ناحية اللغات فنجد أن اللغة العربية هي السائدة، إلى جانب الأمازيغية والتارقية، وتليها الانجليزية والايطالية والفرنسية والالمانية، للتحية يتم التصافح بمسك اليد باليد وهزها قليلا، والشعب الليبي شعب ودود فأطلب المساعدة إذا احتجتها ولكن عامل اللغة يبقى عائقًا في التواصل، فيما تختلف العادات والتقاليد بين أهل الجهة الغربية والشرقية وأهل الجنوب الليبي، ولكن يجمعهم الكرم وحسن وفادة ضيوفهم.

الاقتصاد
يصنف اقتصاد البلاد بالريعي الذي يعتمد على النفط ومشتقاته في تزويد خزانة الدولة، وتمويل الميزانية، وتحريك عجلة الاقتصاد، حيث يمثل 96 بالمئة من الدخل الوطني، في حين يبرز قطاع الخدمات والتجارة والسياحة والزراعة ضمن المجالات الواعدة في تحريك الاقتصاد الوطني.

الخدمات المصرفية
في ليبيا البنوك المحلية والدولية توفر الخدمات المصرفية المعتادة وتعمل بنظام الفترة الواحدة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر، وتقدم خدمات سحب الأموال عبر المنافذ الإلكترونية على مدار 24 ساعة، كما تقدم خدمات بطاقات البيع عبر نقاط البيع الالكترونية المنتشرة في أغلب المحلات والأسواق المحلية.

المصارف العاملة في ليبيا: (الجمهورية، الصحارى، الوحدة، التجاري الوطني، التجارة والتنمية، الإجماع العربي، الوفاق، شمال أفريقيا، الأمان، المتوسط، المتحد، الواحة، الوفاء السرايا، الخليج الأول، التجاري العربي، الإجماع العربي، النوران، الإسلامي الليبي، اليقين) وتدير هذه المصارف الخدمات عبر فروعها المنتشرة في كل المدن والمناطق.

الاتصالات
تعد شركة بريد ليبيا المزود الأول لخدمات للخدمات البريدية وتنتشر مكاتبها وفروعها في كل المدن والقرى الليبية، وتوفر خدمات الاتصالات وبيع الطوابع البريدية، وخدمات الطرود البريدية وخدمات صناديق البريد الشخصية، إلى جانب خدمة الهاتف السلكي أو الأرضي كما شائع في ليبيا.
وتغطي خدمة الاتصالات كل المدن الليبية، وتعد شركتي المدار الجديد وليبيانا مقدم خدمة الهاتف المحمول، إلى جانب خدمة الانترنت فائق السرعة 4G، كما توجد شركات للقطاع الخاص توفر خدمات الاتصال عبر شبكة المعلومات الدولية.

المواصلات
تخدم البلاد شبكة طرق سريعة بمجموع 83,200 كيلومتر منها 47،590 كلم مُعَبّدة، والباقي مسارات ترابية ودروب فرعية، إضافة إلى مايزيد عن 100 مطار ومهبط معبد وترابي، في مختلف مدن ليبيا، بما في ذلك المطارات النفطية والعالمية والمحلية، من أهمها مطارات طرابلس العالمي، بنينة بنغازي، وامعيتيقة طرابلس، ومطار سبها، ومصراتة، وتمنهنت، والأبرق، وطبرق، وبني وليد، وزوارة، والزنتان، ومطارات الحقول النفطية.
شركات الطيران العاملة في ليبيا: شركة الخطوط الجوية الليبية، شركة الخطوط الأفريقية (الناقل الوطني)، شركة ليبيا للطيران، شركة البراق، شركة الراحلة، شركة برنيق للطيران، الأجنحة الليبية، المتحدة للطيران، أغلب الشركات توفر رحلات مجدولة، بينما تقدم أخرى رحلات مؤجرة.
النقل البري، تربط المدن الليبية شبكة من الطرق المعبدة، وتوفر شركات عامة وخاصة خدمات نقل المسافرين عبر رحلات مجدولة، كما تقدم شركات خاصة خدمات النقل عبر المدن بالايجار عبر حافلات صغيرة ومتوسطة الحجم تعمل حسب جداول منظمة أو بنظام استكمال حجز المقاعد إلى جانب سيارات الأجرة التي تربط المدن والقرى وسيارات النقل ذات الدفع الرباعي في المناطق الصحراوية، كما توجد شركات ووكالات ايجار السيارات بالسائق أو بدون سائق .
أهم شركات النقل البري : ( شركة النقل السريع، تغطي معظم مناطق البلاد، شركة الاتحاد العربي تغطي مناطق الخط الساحلي).

الاستجمام
قد لاتصنف البلاد ضمن الوجهات للباحثين عن الاستجمام، ولكن هذا لايعني خلوها من المواقع التي توفر لروادها فرصة الاسترخاء والتمتع بالمناظر الطبيعية، أو قضاء الاجازات على الشواطىء في زوارة وغنمية والخمس ومصراتة والبريقة وبنغازي والجبل الأخضر والبردي وطبرق، كما تشكل البيوت الجبلية في الجبل الغربي ملاذاً للباحثين عن فرص التمتع بأجواء القرى الهادئة، بل يمكن أن تتيح البلاد للمسافرين بتضاريسها المتنوعة إمكانية التمتع بالاقامة في المنتجعات والقرى السياحية على الساحل، في حين يمكن الاستمتاع بتجربة النوم في الصحراء ومراقبة النجوم المتناثرة على صفحة السماء المخملية، وسط مخيمات مجهزة بأرقى الخدمات المتميزة بالبساطة والعفوية عبر سلسلة مخيمات تنتشر في تكركيبة والعوينات وغات، والفجيج والأكاكوس ورملة مرزق. وببساطة يمكن القول إن زيارة ليبيا تعني أكثر من مجرد رحلة سفر

التسوق :
تتوزع متعة التسوق في ليبيا بين الأسواق التقليدية العتيقة، والمجمعات التجارية المعاصرة، التي تتيح لروادها فرص اقتناء وشراء الصناعات التقليدية، أو السلع والبضائع الحديثة، عبر الأسواق العتيقة في مدينة طرابلس القديمة، وبنغازي ومصراتة، وغدامس، وتاورغاء وغريان التي توفر طيف من الصناعات التقليدية الليبية، كما تنتشر في المدن الرئيسية المحلات والمجمعات التجارية.

الاقامة :
بين الاقامة على الساحل أو الجبل وفي عمق الصحراء تتباين أساليب وطرق الخدمات التي توفرها الفنادق الحديثة والأخرى المشيدة وفق الطرز المحلية، والمخيمات الصحراوية والنزل، التي تقدم خدماتها وفق أساليب الضيافة الليبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.